خطوات تدريب العقل على الحساب

تدريب العقل على الحساب ، أكدت العديد من نظريات التعلم على أهمية الحساب الذهني حيث أكدت نظرية التعلم القائم على المخ أهمية التواصل بين الطرق الحسابية ( الذهنية والكتابية ) المتعددة، كما أشارت النظرية البنائية إلى أهمية التعلم القائم على المعنى والعمليات الذهنية، وهذا يعتمد على خطوات تدريب العقل على الحساب بشكل دائم ومستمر للحصول على أفضل النتائج.

خطوات تدريب العقل على الحساب والحساب الذهني

– يعد علم الحساب من أهم ما نستخدمه في حياتنا اليومية ، نستخدم الحساب لمعرفة الوقت وإعداد الوصفات الطبية، ودفع الفواتير، كما نستخدمه لعدّ النقود، أو تسجيل النتائج في العديد من الألعاب.

– وكذلك نحتاج إلى علم الحساب، عند شرائنا ملابس تناسب أجسامنا، أو عند قياسنا المقدار المطلوب من ورق الحائط لتزيين غرفة ما، وفي شركات الأعمال، يستخدم المحاسبين الدفاتر لحفظ السجلات المالية

– الحساب الذهني: يظهر عندما يتعرض الشخص لموقف ما يحتاج من خلاله إلى إجراء عملية حسابية، دون اللجوء للآلة الحاسبة أو القلم والورقة، ولحساب النتيجة فيوجد مجموعة من الطرق والخطوات الحسابية الذهنية المتكاملة التي تساعد على حل العديد من المسائل الحسابية الصعبة بشكل ذهني، دون استخدام مساعدة من أي شخص أو آلة حاسبة، وهو تماماً ما يُدعى الحساب الذهني ويعتمد على خطوات تدريب العقل على الحساب بشكل صحيح.

– الحساب الذهني: يهدف إلى تنمية قدرات ومهارات التعلم، وتطوير القدرة الذهنية لدى الأطفال، ويعد الحساب الذهني هو  الأداة التي تزيد من عملية الذكاء والنبوغ لدى الأطفال في مراحل مبكرة، ويقدم نظام الحساب الذهني العديد من الطرق الإبداعية والمبتكرة، وخطوات تدريب العقل على الحساب هي التي تساعد على حل المسائل الحسابية التي تزيد من ثقة الأطفال بأنفسهم  وقدراتهم.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

الخصائص المميزة لـ تدريب العقل على الحساب

  • محوره الأساسي هو حساب الأعداد .
  • النتائج تكون صحيحة ولا مجال للتقريب فيها.
  • يتم عن طريق العقل  خارجي كالقلم أو الورقة .

قد يهمك أيضا: قلة التركيز وسرعة النسيان ، علاج النسيان عند الكبار

طرق تدريب العقل على الحساب الذهني

ما هي إلا خطوات تدريب العقل على الحساب التي يتم من خلالها حساب المسائل الرياضية بشكل ذهني:

– الطريقة الأولى: أول طريقة لحل مسألة حسابية هي تخيل المعادلة أو المسألة في العقل، حيث تساعد هذه الخطوة في مشاهدة الأرقام ذهنياً، ومن ثم حل جزء جزء من المسألة مع تخيل ومشاهدة الأرقام الجديدة (ذهنياً)، ومن الممكن تكرار ذكر الأرقام بصوت منخفض مع نفسك كي لا تُنسى وذلك لمتابعة حل المسألة إذا كانت طويلة.

– الطريقة الثانية: ثاني طريقة لحل مسألة حسابية بشكل ذهني هي الجمع والطرح من اليسار إلى اليمين، والمقصود من هذه الطريقة حساب الأرقام من الخانة اليسرى، ومن ثم الأرقام من الخانة اليمنى، وبهذا فإن الرقم الأيسر هو الحل الذي يوضع  بالخانة اليسرى والرقم الأيمن هو الحل الذي يوضع بالخانة اليمنى.

والطريقة الثالثة: ثالث طريقة لحل مسألة حسابية بشكل ذهني هي حساب الأصفار المُشتركة عند الجمع والطرح، حيث يمكن من خلال هذه الطريقة إيجاد عدد الأصفار المشتركة بين الرقمين، ومن ثم تجاهلها إلى حين حلّ المسألة، ثمّ تتمّ إعادتها عند إيجاد النتيجة.

– الطريقة الرابعة: رابع طريقة لحل مسألة حسابية بشكل ذهني هي حساب مسألة الضرب من خلال جمع الأصفار من العددين.

– الطريقة الخامسة: تتمثّل هذه الطريقة في تقريب الأعداد إلى أخرى أكبر منها لتسهيل الحل، ثم يُطرح الفرق من الناتج، وتُستخدَم هذه الطريقة للأرقام الكبيرة التي تتعدى الرقم 100.

والطريقة السادسة: تتضمن هذه الطريقة ربط المسألة الحسابية بالنقود والأموال، وذلك لتسهيل حلها، باعتبار أن العملة الورقية يمكن تقسيمها إلى 100 جزءٍ، وبهذا يسهل إجراء العمليات الحسابية ذهنياً.

فوائد تدريب العقل على الحساب الذهني

يفترض العديد من الناس أن خطوات تدريب العقل على الحساب ما هي إلا أداة فقط لتحسين السرعة والدقة والمقدرة على إجراء العمليات الحسابية، فعلى سبيل المثال، جمع الأرقام من فئة العشر خانات في غضون ثوانٍ قليلة هو إنجازٌ مذهلٌ بحد ذاته لدى معظم الأطفال الصغار، ولكن هذا لا يعتبر الهدف من الحساب الذهني، فيتم تعليم الأطفال الحساب الذهني من خلال خطوات تدريب العقل على الحساب فإنهم بالفعل يكونوا خاضعين لعملية تطوير جوانب متعددة من قدراتهم الذهنية، فقدرة الأطفال على حساب العمليات الذهنية بسرعة فائقة ما هي إلا النتيجة النهائية و الطبيعية لتطوير خطوات تدريب العقل على الحساب مثل: التركيز، الملاحظة، التصور، التخيل، الاستماع والتذكر.

خطوات بسيطة للحفاظ على عقلك حاد في أي عمر وهي كالتالي:

  • تحسين الذاكرة.
  • الحفاظ على نشاط جسمك.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • البعد عن التدخين.
  • وجود علاقات ومعارف واتصالات بشكل مستمر.
  • الحد من شرب الكحوليات.
  • تناول نظام غذائي متوازن منخفض في الدهون المشبعة وغير المشبعة.
  • بعض الحالات الصحية التي يمكن أن تضعف المهارات المعرفية تشمل السكري وارتفاع ضغط الدم وتوقف التنفس أثناء النوم والاكتئاب والغدة الدرقية، إذا كانت لديك أي من هذه المشكلات الصحية ، فيمكنك المساعدة في حماية ذاكرتك عن طريق اتباع نصيحة الطبيب الخاص بك بعناية واهتمام.
  • قد تكون إحداث تغييرات في الذاكرة غير مجدية، ولكن يمكنك تعلم كيفية تنشيط عقلك من خلال خطوات تدريب العقل على الحساب.

قد يهمك أيضا: وصفات لتقوية الذاكرة للطلاب ، تقوية الذاكرة وعلاج النسيان بالاعشاب

استراتيجيات الحفاظ على القدرة الذهنية

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكننا استخدامها لحماية الذاكرة وتحسينها ومنها:

  • المحافظة على التعلم

ترتبط مستويات التعليم بتحسين الأداء الذهني،  يعتقد الخبراء أن التعليم المتقدم قد يساعد في الحفاظ على قوة الذاكرة من خلال جعل الشخص معتادًا على ممارسة النشاط العقلي،  يُعتقد أن تحدي عقلك بالتمرين الذهني يؤدي إلى تنشيط العمليات التي تساعد في الحفاظ على خلايا المخ وتحفيز التواصل فيما بينها من خلال خطوات تدريب العقل على الحساب يساعد في تحسين الذاكرة.

  • استخدام حواسك بشكل كامل

كلما استخدمت حواسك في تعلم شيء ما ، كلما زاد احتفاظ عقلك بها اكثر واكثر في الاحتفاظ بالذاكرة, فعندما تحتاج إلى استرجاع ما تعلمت تذكرت من خلال حواسك بسهولة.

  • ثق بنفسك

الأشخاص الذين ليس لديهم أي ثقة  بقدراتهم ويعتقدون أنهم لا يتذكروا الكثير من المواقف، هم أكثر عرضة  للتدهور الذهني ويفقدون الكثير من ذكرياتهم، بل لابد أن يثقوا بقدراتهم العقلية ويتبعوا خطوات تدريب العقل على الحساب لتحسين قدراتهم على احتفاظ واسترجاع ما تعلمه بسهولة.

  • إعطاء الأولوية لاستخدام عقلك

إذا لم تكن بحاجة إلى استخدام الطاقة الذهنية في تذكر المكان الذي وضعت فيه أي شئ وعمل العمليات الحسابية بالعقل بدون استخدام آلة حاسبة، فستتمكن بشكل أفضل من التركيز على التعلم وتذكر أشياء جديدة وهامة، استفيد من خطوات تدريب العقل لتتمكن من الحصول على أفضل نتائج، وأيضا  حدد مكانًا في المنزل وخصص مكان لكل الأشياء التي تستخدمها بكثرة في يومك.

  • كرر ما تريد أن تعرفه

عندما تريد أن تتذكر شيئًا سمعت عنه للتو أو قرأته أو فكرت فيه ، فأعده بصوت عالٍ أو قم بتدوينه. بهذه الطريقة ، يمكنك تعزيز الذاكرة أو الاتصال.

الخاتمة

مما سبق نستنتج أن خطوات تدريب العقل على الحساب ترفع من شأن الأفراد، ويجعلهم أكثر ثقة بأنفسهم، تتلخص أهمية الحساب الذهني كمهارة حياتية أساسية تساعد في تنمية الثقة  لدى الطلاب بأنهم يمتلكون المهارة لحل مسائل رياضية بدقة وبسرعة، ويعمل زيادة فهم الأعداد والعمليات الحسابية، وينمي القدرة على الحكم والتقدير لنواتج العمليات العقلية، الحساب الذهني يجعلهم لا يحتاجون إلى آلة حاسبة أو ورقة وقلم لإجراء أي عمليات حسابية.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً