تطبيق طرق حفظ القرآن الكريم

تطبيق طرق حفظ القرآن الكريم … يعيش الإنسان المسلم اليوم في عالم تسيطر عليه التكنولوجيا، وقد استفاد الفرد المسلم من هذا التطور ليخدم تدينه وعقيدته، ولأننا نعيش اليوم في عصر ثورة الاتصال وأحد إنجازاتها المذهلة هي الهواتف الذكية، بدأ بعض النابهين من الشباب المسلم يستخدم تطبيقات إلكترونية تسهل على المسلمين حفظ  القرآن الكريم، وفي سياق هذا المقال سنتعرف على العديد من التطبيقات ومميزاتها، والتي تمكن من حفظ القرآن.

 تطبيق طرق حفظ القرآن الكريم

1 – تطبيق المصحف المعلم

يعد تطبيق المصحف المعلم من أشهر التطبيقات التي يستخدمها ملايين المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.

كونه بأصوات عذبة للشيخ محمد صديق المنشاوي، والشيخ محمد الحصري، والشيخ على الحذيفي.

وهو تطبيق من أفضل التطبيقات المجانية الذي ينصح به لتعليم المبتدئين والصغار تلاوة وتجويد وحفظ القرآن الكريم بطريقة بسيطة وسلسة.

ويمتاز هذا التطبيق بأنه يركز تعليم قواعد التجويد ومخارج الحروف.

كما أنه ينفرد دون غيره من تطبيقات بأنه يضم بعض التمارين التي تعين الصغار على الحفظ والتلاوة.

ويتوفر هذا التطبيق لمستخدمي IOS.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

2- تطبيق حفظ القرآن الكريم

يعد تطبيق حفظ القرآن الكريم من التطبيقات المجانية، وهو تطبيق متاح لهواتف آيفون وآيباد ومستخدمي نظام IOS.

ويأتي هذا التطبيق مكتوبا بالخط العثماني، ويمتاز هذا التطبيق بوجود فواصل زمنية قصيرة يمكن للمستمع في تلك الفواصل ترديد الآيات وراء صوت القارئ، الذي يأتي واضحا ونقيا، قراءة واضحة بجودة عالية، بصوت القارئ مشاري العفاسي، وينفرد تطبيق حفظ القرآن الكريم بتوفره بست لغات هي العربية، التركية، الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية والألمانية.

يتضمن تطبيق حفظ القرآن الكريم مجموعة من الخدمات التي قصد منها تيسير وتسهيل عملية الحفظ .

فتوجد قائمة الآيات، إمكانية عرض ما قطع من الحفظ، يمكن للمستخدم إعداد ميسر للقوائم للتركيز على آيات محددة.

كما يمكن أن يستخدم تطبيق حفظ القرآن الكريم للحفظ الجماعي حيث يتيح ملفات لجميع المستخدمين تضم أسمائهم وصورهم المميزة كما يتضمن ملف المستخدم مع عرض ما تم حفظه، إضافة لما سبق يتميز هذا التطبيق بعرضه للآيات والسور التي تم حفظها  مع تنسيق أكثر من رائع للسور والآيات حتى يمكن للمستخدم سرعة الوصول لما يبحث عنه.

3- تطبيق احفظ القرآن

أحد التطبيقات المجانية التي تعمل على أنظمة IOS، وهذا التطبيق يمتاز بمناسبته إلى الفئات العمرية المختلفة، وينفرد هذا التطبيق بأنه يمكن المستخدم الذي يريد حفظ القرآن بسهولة من تقييم أدائه وحفظه عن طريق نوعين من الامتحانات، ويتوفر هذا التطبيق في اللغتين العربية والإنجليزية، ويمكن لمستخدمي أندرويد استخدامه، ويتميز بتقديمه عشرات النصائح التي تساعد على حفظ القرآن الكريم دون الاستعانة بمعلم، ويمكن للمستخدم للمجتهد أن يكمل حفظ القرآن الكريم خلال شهور قد لا تزيد عن عشرة شهور.

قد يهمك أيضا: كيفية النسيان في علم النفس، علاج لتقوية الذاكرة والتركيز وتنشيط المخ

4- تطبيق قرآن

تم حصر عدد مستخدمي هذا التطبيق فوجدوا أكثر ما يزيد على 10 ملايين مستخدم ينتشرون حول العالم، وذلك  نظرًا لتوفره على نظامي جوجل بلاى وIOS ويقدم مميزات عديدة لمستخدميه، حيث يمكن مستخدم هذا التطبيق من سماع القرآن الكريم بأصوات العديد من أشهر المقرئين، إضافة لسماع قراءة لتفسير القرآن، ويتميز هذا التطبيق بأنه يتيح للقارئ سهولة التنقل بين صفحاته، ومن أهم مميزات تطبيق قرآن أنه لا يستلزم وجود اتصال بشبكة الإنترنت كي يمكن استخدامه، وهي ميزة تجعله تطبيقا يمكن استخدامه في أي مكان سواء كان على اتصال بشبكة الإنترنت أم لا، وهي ميزة مع غيرها من ميزات تساعد على حفظ القرآن الكريم على القارئ.

5- تطبيق آية

يعد هذا التطبيق من التطبيقات التي تلافت القصور والنواقص التي شابت التطبيقات الأخرى لذا جاء هذا التطبيق شاملا  متكاملا، حيث جمع بين جمال التصميم وروعته وسهولة الاستخدام بشكل يمكن العديد من المستخدمين من استخدامه شرط معرفة القراءة والكتابة فقط ، وقد حصل تطبيق آية على جائزة دولة الكويت الدولية للقرآن الكريم ضمن تصنيف أفضل تطبيق قرآني، ويمتاز تطبيق آية بواجهته الرئيسية التي تأتي بألوان زاهية، وقد اعتمد هذا التطبيق طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، ما يسهل حفظ القرآن على مستخدميه.

يمكن لمستخدم هذا التطبيق تصفح كتاب المختصر في تفسير القرآن الكريم كاملا، ويمتاز هذا التطبيق بالعديد من المميزات حيث سهولة العبارات ومناسبتها لجميع مستخدميه من قراء القرآن الكريم والراغبين في حفظ القرآن ، كما ينفرد هذا التطبيق بوجود بيان وتوضيح مختصر للمقاصد التي تشتمل عليها سور القرآن إضافة لوجود استنباط لأبرز ما ترشد وتهدي إليه الآيات، كما يأتي هذا التطبيق شاملا على غريب المفردات النص القرآني بلون مختلف ومميز لسهولة تميزها.

ويمكن لمستخدم هذا التطبيق مطالعته بفائدة قرآنية مقروءة أو مرئية، كما يتميز بقراءة صوتية نقية وبجودة عالية لعدد من القراء إضافة لدعم للتحكم بالتلاوة حيث يمكن للمستخدم قفل شاشة الهاتف ووجود مؤقت للإيقاف وذكر لعدد مرات الترديد، كما ينفرد هذا التطبيق بخاصية فريدة حيث يحتوي على بحث سريع للنص، يشمل البحث في الآيات وأسماء السور، كما يمكن المستخدم من التنقل السريع للسور بأرقام الصفحات أو الأجزاء.

ويمكن هذا التطبيق مستخدمه من تدوين ملاحظاته أثناء التلاوة واسترجاعها في تسلسل و تنسيق تلقائي أثناء كتابتها، وهذه ميزة فريدة ينفرد بها هذا التطبيق دون غيره من تطبيقات حفظ القرآن، إضافة لكل تلك المزايا يمكن هذا التطبيق وللمساعدة على حفظ القرآن يمكن هذا التطبيق مشاركة آخرين ما يقرأ مستخدم التطبيق، وذلك من خلال إمكانية مشاركة آية أو مجموعة من الآيات عبر شيكات التواصل الاجتماعي نصا أو صورة بدون تشكيل أوبتشكيل واضح للكلمات بإخراج رائع ومنسق ومميز.

6- تطبيق المصحف

من مميزات التطبيق الجيد أن يكون سهلا وبسيطا وهي الميزة التي ينفرد بها تطبيق المصحف، وهو من التطبيقات المجانية التي تنتشر على نطاق واسع بين قراء القرآن الكريم والتي تسهل حفظ القرآن، كما يمتاز هذا التطبيق بأنه ليس في حاجة لتشغيله الاتصال بشبكة الإنترنت، إضافة لما سبق يتميز تطبيق المصحف بسماع النص القرآني بأصوات وروايات عديدة من قراء عظماء يمتازون بأصواتهم العذبة التي تفيض بهاء وروعة، وما يميز هذا التطبيق أيضًا إنه يمكن بنقرة واحدة فقط تشغيل الأصوات، وللمساعدة في حفظ القرآن يمكن للمستخدم إمكانية التنقل السريع للصفحات، وإعادة تكرار الآيات حتي يسهل الحفظ.

يمكن لمستخدم هذا التطبيق البحث عن كلمة أو نص ورد في سورة أو آية من القران الكريم، كما يمكن لمستخدم التطبيق مشاركة الآيات ونسخها مع آخرين عبر صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي.

يمتاز تطبيق المصحف بتقديم عشرة تفاسير للقرآن الكريم، إضافة إلى وجود روايات مختلفة للقرآن الكريم،كما يمكن تصفح سور القرآن  عن طريق السور والأجزاء أو بواسطة الختمات أو علامات الحفظ.

تم دعم هذا البرنامج بإمكانية الاختيار على الشاشة مضاءه أثناء القراءة، وذلك أثناء القراءة الليلية، ولسهولة القراءة يمكن للمستخدم تحويل السور إلى نصوص وتكبير حجم خط العرض، إضافة إلى إمكانية العودة مرة أخرى لصفحة تمت الانتهاء من قراءتها.

تهدف تطبيقات القرآن الكريم إلى القراء وحفظ القرآن لذلك يعتمد هذا التطبيق على إمكانية تكرار السماع للأيات المراد حفظها مع إمكانية التقديم والترجيع لها حتي يسهل الحفظ.

قد يهمك أيضا: علاج النسيان وعدم التركيز عند الكبار، مأكولات تقوي الذاكرة وحل مشكلة النسيان

7-  تطبيق مصحف التجويد الملون مع التفسير

يمتاز هذا التطبيق بإمكانية تشغيله بدون اتصال بالإنترنت، وهو مطابق بشكل كامل مع المصحف الورقي الملون للتجويد، كما يمتاز هذا التطبيق باحتوائه على معاني الكلمات والتفسير المبسط للآيات، إضافة إلى دعاء ختم القرآن، ومن المميزات الخاصة بهذا التطبيق أنه يحتوي على عدد كبير من الأحاديث النبوية شريفة عن فضل قراءة القرآن، كما يشمل هذا التطبيق على فهارس منفصلة للسور والأجزاء و الأحزاب و الأرباع.

الخاتمة

وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم أعزاءنا القراء أكثر من تطبيق تطبيق طرق حفظ القرآن الكريم ، والتي يمكنك من خلال هذه التطبيقات حفظ القرآن الكريم بمنتهى السهولة لما في ذلك من أجر وثواب مضاعف من الله – عز وجل.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً