تقنيات تقوية الذاكرة

تقنيات تقوية الذاكرة، يعاني الكثيرين من النسيان وعدم تذكر الأشياء فهذا أمر طبيعي وغير مقلق على الإطلاق، بالرغم من أنه أمر طبيعي إلا أنه لا يجب التهاون مع النسيان المستمر وعليك أن تعي جيدا انه ليس هناك ذاكرة ضعيفة وذاكرة أخرى قوية ولكن هناك عقل مدرب وعقل غير مدرب، تابع معنا المقال التالي لمعرفة أهم التقنيات التي تساعد على تقوية الذاكرة.

تقنيات تقوية الذاكرة

إذا كنت تظن انه هناك طريقة أو تقنية بعينها يمكن من خلالها تقوية الذاكرة وضمان عدم نسيان الأشياء فأنت حقا مخطئ، ولكن هناك مجموعة من التقنيات والتمارين التي تساعد على تقوية الذاكرة وتختلف نسبة نجاحها من شخص لآخر وإليكم أهم هذه التقنيات وهي كالآتي؛

العاب الذكاء والقدرات العقلية العاب القدرات العقلية مثل العاب الكلمات المتقاطعة والسودوكو، هناك الكثير من هذه النوعية من الألعاب على شبكة الإنترنت ومتجر جوجل بلاي وآب ستور، يمكنك تحميل هذه الألعاب على هاتفك المحمول و الاستمتاع بلعبها في وقت الفراغ، هذه الألعاب تساهم في تنشيط العقل وتقوية الذاكرة وذلك من خلال تكوين وصلات عصبية جديدة في الدماغ.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

طرق حفظ جدول الضرب للأطفال بسهولة

 تعلم مهارات وأنشطة جديدة هذا الأمر في غاية الأهمية، إذا كنت تعاني من ضعف الذاكرة بشكل ملحوظ

مع تقدم العمر عليك أن تقوم بتعلم مجموعة من الأنشطة والمهارات الجديدة

فهذا الأمر حتما يساعدك بشكل كبير على استخدام مناطق بعينها من الدماغ كانت مهددة بالضمور،

تعلم الطهي تعلم العزف تعلم لغة جديدة ممارسة رياضة جديدة كل هذه الأمور تساعد على تنمية المهارات العقلية

وتساعد على تنشيط الذاكرة وتقويتها.

التركيز على الذاكرة البصرية عادة ما نولي الذاكرة اللفظية اهتمام كبير،

ولكن مع التقدم في العمر وبلوغ سن الشيخوخة علينا أن نهتم بالذاكرة البصرية .

فهي من أهم التدريبات المتنوعة التي يمكن عن طريقها تنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة،

ولهذا ينصح باستعادة مراحل حياتك وأحداثها من خلال مشاهدة الصور التذكارية أو مقاطع الفيديو الخاصة بأفراد عائلتك.

الاسترخاء والتأمل يساعد التأمل في التغلب على التشتت وعدم التركيز وضعف الذاكرة وذلك من خلال تعزيز الوظائف المعرفية بالعقل وهذا ما تمكنت الدراسات العلمية الحديثة من إثباته، فقد تبين ضرورة مداومة الإنسان على التأمل والاسترخاء يوميا لمدة 20 دقيقة، فهذا الأمر من شأنه تنشيط وظائف المخ بنسبة 50 %.

التركيز على مهمة واحدة عادة ما نقوم بتنفيذ أكثر من مهمة في وقت واحد، هل تعلم أن هذا الأمر في غاية الخطورة حيث أنك بذلك تعرض نفسك إلى التشتت وعدم التركيز وهذا يجعلك أكثر عرضة إلى نسيان الكثير من الأمور، لابد أن تركز على مهمة واحدة وأداء عمل واحد حتى يتمكن الدماغ من تثبيت العمل في الذاكرة، حيث أشارت الدراسات الحديثة إلى الفترة الزمنية التي يحتاج إليها الدماغ من أجل تثبيت هذه المهمة في الذاكرة، وهذه الفترة الزمنية قدرها 8 ثواني فقط.

ممارسة رياضة المشي تمنعنا مشاغل الحياة من ممارسة الرياضة بشكل يومي، ولكن تبين أهمية ممارسة الإنسان للرياضة بشكل يومي، فقد أشارت الدراسات الحديثة إلى أهمية ممارسة الرياضة بمعدل 150 دقيقة أسبوعيا مع الأخذ في الاعتبار توزيع هذا الوقت على جميع ايام الاسبوع، ممارسة الرياضة تساعد على إنعاش الذاكرة وتعزيز القدرات العقلية والمعرفية.

متابعة الحالة الصحية الاهتمام بالصحة من أهم الأمور التي تساعد على اجتياز صعوبات ضعف الذاكرة، عليك ان تكون طبيب نفسك وقادرا على تنفيذ جميع تعليمات الطبيب هذا بالإضافة إلى إجراء الفحوصات بشكل دورى ومستمر خاصة إذا كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة، فهذا الأمر يؤدى إلى تنشيط العقل وإنعاش الذاكرة.

قد يهمك أيضا: علاج النسيان وعدم التركيز عند الكبار، مأكولات تقوي الذاكرة وحل مشكلة النسيان

الخاتمة

بعد أن وضحنا إليكم أهم التقنيات التي تساعد على تقوية الذاكرة وتعزيز القدرات العقلية بشكل كبير، وفي النهاية ننتظر أرائكم حول هذه التقنيات وفعاليتها في تقوية الذاكرة، شاركونا أرائكم وتجاربكم.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً