تمارين لزيادة قوة الذاكرة وتقليل التوتر للاطفال - حقيقة دورة انعاش العقل
تمارين لزيادة قوة الذاكرة وتقليل التوتر للاطفال - حقيقة دورة انعاش العقل

تمارين لزيادة قوة الذاكرة وتقليل التوتر للاطفال – حقيقة دورة انعاش العقل

تمارين لزيادة قوة الذاكرة وتقليل التوتر للاطفال – حقيقة دورة انعاش العقل، الكثير من الناس يعاني من مشكلة ضعف الذاكرة وسرعة النسيان وخاصةً الأطفال. لذلك يحرص الكثير من الأهالي على معرفة طرق تنشيط الذاكرة وتقوية مهارة الحفظ السريع لدى الأطفال والتخلص بشكل نهائي النسيان وضعف الذاكرة. وفي هذا المقال يوضح الشيخ الدكتور علي الربيعي طرق زيادة  مستوى الذكاء لدى الأطفال وكيفية تقوية الذاكرة وتسريع الحفظ  والتخلص من حالة النسيان.

تمارين لزيادة قوة الذاكرة وتقليل التوتر للاطفال – حقيقة دورة انعاش العقل

في هذه السطور يوضح الشيخ الدكتور علي الربيعي أهم أساليب تقوية الذاكرة والتخلص من النسيان وهي كما يلي:.

تمارين لزيادة قوة الذاكرة بالذكر:

ذكر لله سبحانه بشكل دائم يفعل المعجزات. فإن الاتصال المستمر بين العبد وربه لها دور كبير في حياة الإنسان، لأن العلاقة الروحانية بين الإنسان وربه تبعث في القلب السكينة والطمأنينة مما يجنب الإنسان الشعور بالتوتر من ضجيج الحياة. كما يؤثر ذلك الأمر على الذاكرة مما يساعد على تنشيطها وتحسين أداؤها ويخبرنا الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم دلالة على هذا الأمر قوله سبحانه وتعالى ” وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ”.

تمارين لزيادة قوة الذاكرة الحركة والرياضة:

الحركة والرياضة يجب أن يحرص الإنسان على أن تصبح الرياضة في نظامه اليومي. لأنها تساعد على ضخ الدم المحمل بالأكسجين للدماغ، وبالتالي يظل الدماغ يقظًا ونشيطًا، وتصبح الذاكرة نشيطة وأقوى. حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن أداء التمارين الرياضية والنشاط بشكل يومي يساعد على تعزيز وتقوية الخلايا العصبية التي توجد في مراكز الذاكرة. كما تؤدي ممارسة الرياضة إلى تخفيف القلق والتوتر. لذلك ينبغي أن يكون الرياضة والحركة في نظامك اليومي باستمرار لتنشيط وتقوية الذاكرة.

النوم الكافي

راحة الجسم من الأمور الهامة التي تساعد على تنشيط العقل وتقوية الذاكرة. لذلك ينبغي أن يحرص الإنسان على النوم الكافي لمدة لا تقل عن (6) ساعات كل يوم، ولا تزيد عن ثمانية ساعات، لأن ذلك الأمر يعمل على تقوية الذاكرة وزيادة قدرة الذاكرة على تخزين المعلومات واسترجاعها. وتخبرنا دراسة بحثية أن من يرغب في حفظ معلومة عليه قراءتها وحفظها جيدًا قبيل النوم مباشرةً لأن ذلك يساعد على تثبيت المعلومة في الذاكرة وعدم نسيانها.

تمارين لزيادة قوة الذاكرة التركيز:

من الضروري التركيز على المعلومات لترسيخها في الذاكرة والقدرة على حفظها واسترجاعها وقت الحاجة إليها. لذلك ينبغي الابتعاد قدر المستطاع عن عوامل التشتيت. ومنها على سبيل المثال تعدد المهام الذي ينتج عنه تشتيت الدماغ. بالإضافة إلى ذلك الابتعاد عن المعاصي والمحرمات. وعدم شغل التفكير بما لا يفيد، والتركيز جيدًا على المعلومة لتثبيتها بالذاكرة، وتنشيط الذاكرة وتنمية مهارة الحفظ السريع.

تمارين لزيادة قوة الذاكرة حاول رسم أي رسمة

يعمل هذا التمرين على تنشيط وتعزيز الفص الأيمن من دماغ الإنسان، بالإضافة إلى زيادة الإبداع. ورفع التركيز وتحسين أداء الدماغ.

تمارين لزيادة قوة الذاكرة ممارسة التمارين النفسية

ولعل من أهم هذه التمارين تمرين التأمل، حيث يساعد ذلك على تقليل حالة التوتر والاكتئاب. مما يساهم في زيادة الذكاء. إلى جانب تحسين كل وظائف الدماغ، بالإضافة إلى رفع قدرة الإنسان على التفكير.

تعريف الذاكرة:

الذاكرة تعد واحدة من القدرات التي يمتلكها دماغ الإنسان لأنها تُعتبر مركز حفظ وتخزين المعلومات فهي تمثل مستودع لحفظ المعلومات، ومن الجدير  بالذكر أن الذاكرة تختلف من شخص لأخر. فنجد شخص يمتلك ذاكرة قوية وأخر يعاني من ضعف الذاكرة وعدم القدرة على التذكر السريع، ولكن لا داعي للقلق لأنه بالتدريبات والتوجيه السليم وتطوير مهارات الذاكرة يمكن أن يساعد ذلك على تقوية وتنشيط الذاكرة. لأن قدرات العقل هي مهارات فطرية طبيعية ومكتسبة يستطيع أي شخص التدرب عليها وامتلاكها.

اقرأ أيضا: التدريبات العقليه للبالغين

أنواع الذاكرة:

لقد ذكرنا سابقًا أن الذاكرة تعد كمستودع لحفظ المعلومات والبيانات التي مرت على الإنسان خلال حياته وفي تجاربه المختلفة، والآن سوف نتعرف في السطور التالية على أنواع الذاكرة:

المرحلة الأولى للذاكرة (الذاكرة الحسية):

الذاكرة الحسية تمثل  النوع الأول من أنواع الذاكرة وهي تقوم بتلقي واستقبال المعلومات عن طريق الحواس الخمسة من ثم تعمل على إرسالها إلى دماغ الإنسان، ولكن تجدر الإشارة أن الذاكرة الحسية هي ذاكرة لا تتجاوز الخمس ثواني لذلك تسمى بالذاكرة القصيرة جدًا.

المرحلة الثانية للذاكرة (الذاكرة قصيرة المدى):

الذاكرة ذات المدى القصير تعد النوع الثاني من أنواع الذاكرة، وهي تقوم بدور أخذ المعلومات من الذاكرة الحسية من ثم تعمل على تخزينها وحفظها عند التركيز على المعلومات إذ يمكن استرجاعها، ولكن ذلك النوع من الذاكرة لا يتجاوز الدقيقة، لذلك تسمى بالذاكرة المحدودة أو ذات المدى القصير، لأنها لا تقوم بحفظ وتخزين الكثير من المعلومات.

المرحلة الثالثة للذاكرة (الذاكرة طويلة المدى):

الذاكرة ذات المدى الطويل تمثل النوع الثالث من الذاكرة وتتصف بأنها طويل المدى لأنه عن طريق الذاكرة من هذا النوع يمكن للإنسان تخزين وحفظ المعلومات لمدة طويلة جدًا، وعن طريقها يمكن ربط المعلومات بالإضافة إلى اكتساب الخبرات والمهارات الحياتية، إلا أنه يتم فقدان المعلومات من ذلك النوع من الذاكرة.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن تمارين لزيادة قوة الذاكرة وتقليل التوتر للاطفال – حقيقة دورة انعاش العقل، حيث تم التعرف علـى أهم الطرق التي تساعد على تنشيط الذاكرة لدى الأطفال وتقليل التوتر، كما تم تعريف الذاكرة وبيان أنواعها.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تمارين لزيادة قوة الذاكرة وتقليل التوتر للاطفال – حقيقة دورة انعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

اترك تعليقاً