حفظ القرآن الكريم أسهل طريقة للحفظ، افضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان

حفظ القرآن الكريم أسهل طريقة ، تعددت طرق حفظ القران الكريم في العالم ولكن لا يعرف الكثير منا طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان في كل وقت عند التسميع، ويجب أن يحافظ المسلم على القران ويفهم معانيه في البداية ثم يبدأ بالحفظ ليكون الأمر أسهل عليه، وذلك من أجل نيل رضا الله سبحانه وتعالى من خلال الإصرار والعزيمة لدى الشخص الذي يريد أن يحفظ القران كاملا.

حفظ القرآن الكريم أسهل طريقة

إذا كنت تريد حفظ القرآن الكريم أسهل طريقة عليك أن تقوم بهذه الخطوات:

  1.   في البداية يجب أن تكون نيتك في حفظ القران صادقة وإلى الله سبحانه وتعالى.
    والدعاء لله من أجل تسخير العقل والقلب للحفظ فقط لا غير والدعاء إلى الله من أجل تثبيت القران الكريم في الذاكرة دون نسيان أبدا.
    ويجب أن تبتعد عن كافة الأمور التي تغضب الله والتي تشغل الإنسان عقله وقلبه.
  2.   إذا كنت تريد أن تحفظ عليك أن تقوم باستخدام كافة الحواس الموجودة لديك لكي تحفظ بقوة.
    ففي البداية استخدام العقل في فهم وتفسير كافة معاني وكلمات وآيات القران الكريم.
    ثم استخدام القلب للدعاء بقوة بأن تحفظ القران الكريم وأن تثق في نفسك كثيرا على إنك  قادر على حفظ القران كاملا وهي طريقة للحفظ السريع.
  3.   البدء في وضع خطة أو جدول بسيط به أيام الأسبوع وفي كل يوم تستطيع أن تضع عدد معين من الصفحات.
    أو عدد من الآيات القرآنية أو السور والبدء بالسور القصيرة التي تسهل عليك عملية الحفظ ثم الانتهاء بالسور الطويلة.
    كما يجب ان تترك يوم في نهاية الأسبوع من أجل القيام بمراجعة تامة على كل ما تم حفظه في الأيام الأولى من الأسبوع وهي طريقة للحفظ السريع .
  4. أكثر من الاستغفار لكي يمحو الله ذنوبك جميعها والبدء  بترديد الآيات القرآنية التي حفظتها في كل صلاة تقوم بها.
    حتى تتأكد من الحفظ الصحيح لها، وتراجعها بين الحين والآخر لكي تتم عملية الحفظ بشكل كبير وصحيح.
    ويجب أن تحاول البعد عن كل ما يشغل بالك ويشتت تفكيرك لكي تحفظ القران كاملا دون تشويش والقيام بالمراجعة للآيات التي قمت بحفظها.
  5.   تنظيم أمورك اليومية من خلال وضع جدول يومي بالساعات وعدد الأيام التي سوف تستغلها من أجل حفظ القران الكريم.
    والسيطرة على نفسك في أن تسير على الجدول يوميا دون الانقطاع لكي لا تتكاسل عن حفظ القران.
    وهي طريقة للحفظ السريع بالنسبة للكثير من الأشخاص.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

أسهل طريقة للحفظ

من أسهل الطرق التي تحفظ بها ولا تنسى :

  1.   لا يجب أن تحاول الحفظ من المرة الأولى أثناء المذاكرة، يجب أن تهيأ نفسك في البداية للدرس وقراءته مرتين على الأقل حتى تفهم المعاني والتفسيرات المختلفة له، لكي لا تشعر بالإحباط والتوتر من قلة الفهم وعدم المذاكرة بجد، وفهم العناصر الأساسية للدرس والمعاني العامة للكلمات حتى تستطيع الحفظ.
  2.   يمكنك أن تسجل الدروس بصوتك الشخصي وهي طريقة للحفظ السريع وسوف تكون بسيطة من أجل الحفظ فيجب أن تستخدم جهاز صوتي واضح لحفظ وتسجيل الدروس عليه لكي يكون الأمر سهل، فيمكن سماعه عند القيام ببعض الأعمال المنزلية المختلفة أو وقت النوم أو وقت المشي في الشارع.
  3.   ثم قم بقراءة الدروس بطريقة مركزة أكثر وسريعة حتى تفهم النقاط الأساسية وهي طريقة للحفظ السريع فلذلك يجب أن تقرأ بتمعن ثم البدء بعد ذلك بالقراءة ولكن بشكل عام قبل أن تبدأ عمليات الحفظ القوية، ويجب أن تقوم بكتابة المعلومات التي تكون هامة بمفردها حتى تستطيع أن تكون ملم بالمعلومات وبهذه الطريقة سوف تكون ملم أكثر بالدروس الموجودة لديك.
  4.   تأتي بعد ذلك مرحلة الحفظ المركز ويجب أن تضع شعر أمامك في المذاكرة وهو “الحفظ” لا تستطيع أن تكتب أي شيء بطريقة صحيحة في الامتحان بدون الحفظ، ولذلك سوف تجد الكثير من الطلاب الأذكياء يفشلون بسبب الفهم فقط دون الحفظ، وتكون عملية الحفظ منظمة من خلال وضع جدول يومي بأيام الأسبوع ووضع الدروس التي تريد أن تحفظها بعد ذلك.
  5.   قم بوضع جدول يومي للمذاكرة من خلال تقسيم المادة فصول ولكل فصل يوم واحد فقط في المذاكرة حتى الانتهاء من المادة بشكل كامل، وبعد حفظ الدروس يجب أن تقوم بتسميع الدرس ومراجعته وحفظه وتسميعه بالورقة والقلم ومن خلال حل الأسئلة المختلفة للتأكيد على الحفظ.

قد يهمك أيضا: ماهي الاشياء التي تنشط الذاكرة ، تنمية الذكاء وتنشيط الذاكرة ، وسائل تنشيط الذاكرة

افضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان

تعتبر أفضل طريقة للحفظ السريع هي الثقة بالنفس من خلال بذل المجهود وتحقيق النجاح الباهر والتحدي القوي من خلال العمل والحفظ، وبذلك يستطيع الطالب تقديم أفضل ما لديه، وبذل لا تنسى أبدا، ثم تبدأ بالفهم لما تريد حفظه والاستيعاب الصحيح للمعلومات الموجودة في المناهج المختلفة، فهذا يساعد في الاسترجاع من قبل الذاكرة حتى في حالة المعلومات التي تكون صعبة التذكر.

ثم تأتي خطوة تدوين المعلومة بشكل صحيح أثناء الدراسة، فإذا كان يوجد معلومة مهمة عليك أن تحفظها يجب أن تقوم بكتابتها والربط بينها وبين المعلومات الأخرى الموجودة في الدرس، مع استخدام أكثر الطرق ابتكارا وهي إمكانية ربط المعلومات ولكن يجب أن تبتعد تماما عن مكان الإزعاج والجلوس في مكان هادئ.

خطوات حفظ القران الكريم

يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب أن تتبعها لحفظ القران وهي:

  1.   النية الصالحة لله عز وجل لحفظ كتابه الكريم من أجل رضا الله والرفعة إلى أعلى الدرجات في الجنة لأن حفظ القران الكريم له قيمته في الدنيا والآخرة.
  2.   الإلحاح في الحفظ والثقة في النفس من أجل الحفظ ولا تستصعب أي شيء حتى تستطيع أن تثق في نفسك أنك قادر على حفظ القران كاملا من المصحف الشريف دون الحاجة إلى الذهاب للمراكز الخاصة بتحفيظ القران الكريم.
  3.   العزيمة والقوة والصبر أهم شيء وهي طريقة للحفظ السريع فكلما كان هناك استمرار على الحفظ سوف تجد مشقة في البداية ولكن فيما بعد سوف تشعر بسهولة وجمال الأمر.
  4.   كلما كان السن صغير كلما زادت درجة الحفظ للقران الكريم.
  5.   مصاحبة أهل القران والشيوخ والذين على علم للتوجه للطريق الصحيح.

قد يهمك أيضا: وصفة لتقوية الذاكرة وعدم النسيان عند الأطفال ، لزيادة التركيز وتقوية الذاكرة

حفظ القران في شهرين   

يمكنك أن تحفظ المصحف كامل في شهرين من خلال خطة بسيطة فسوف تكون من خلال حفظ 10 صفحات يوميا فقط واختيار الوقت الأفضل في الحفظ لتوفر على نفسك الكثير وهو وقت الفجر فيجب أن تعطيه النصيب الأكبر، فمن الممكن أن تحفظ 5 صفحات وقت الفجر حتى الساعة الـ 9 صباحا، وفي وقت الظهر يمكن أن تحفظ صفحة واحدة فقط.

يمكنك أن تقلل الكمية إلى 4 صفحات لكي تحفظه في 4 شهور فقط واختر الطريقة الصحيحة التي تساعدك في الحفظ بشكل جيد، كما يجب أن تختار الزمان والمكان المناسب لك لحفظ القران ولكن يجب أن يكون هادئ احتراما للقران الكريم ومكانته عند الله سبحانه وتعالى.

خاتمة

في الختام يتوجب أن نذكر أنه بعد صلاة العصر يكون لديك وقت كافي لكي تحفظ صفحتين على الأقل ويصبح المجموع 8 صفحات، ويمكن أن تحفظ صفحتين آخرتين في صلاة المغرب ووقت العشاء يكون مراجعة العشر صفحات فقط للتأكد من الحفظ، وهي طريقة للحفظ السريع للقران في شهرين تقريبا.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً