خطوات تقوية الذاكرة عند الأطفال

خطوات تقوية الذاكرة عند الأطفال، يعد موضوع الذاكرة  عند الاطفال من اهم الموضوعات عند الآباء والأمهات لعلاقتها المباشرة بالتحصيل الدراسي، كما يسعى العديد منهم الى معرفة آليات وخطوات تقوية الذاكرة  عند الأطفال ومن ثم اتباعها حتى يتمكنوا من رفع كفاءة الذاكرة  وعملية التذكر عند ابنائهم .

– مفهوم التذكر بشكل عام  

إن مفهوم التذكر هو الترجمة الحرفية للعملية العقلية التي تتكون من آليات الفهم والتفسير والتحليل والحفظ

والقدرة على الاسترجاع وقت الحاجة، حيث ان المعلومات التي يتم تعلمها لفترة من الزمن قد تكون قابله للنسيان او الفقد

او التلف اذا لم يتم تخزينها بشكل صحيح وسليم، ومن ثم يتضمن التذكر حفظ المعلومات واسترجاعها

ويربط العديد من العلماء بين التذكر والدوافع حيث أثبتت الدراسات العلمية أن نشاط الذاكرة  يكون اكبر واقوى

كلما زاد دافع الطفل ورغبته في التعلم والمعرفة .

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

– أشكال وأسباب النسيان 

وعند ذكر التذكر يجب ان نشير ايضا الى عملية النسيان، حيث أن العلماء قد اشاروا الى اسباب واشكال النسيان عند الاطفال على النحو التالي …تعرف على المزيد من التجارب اضغط هنا

* حيث اشار البعض الى ان هناك شكل من اشكال النسيان يرتكز على العامل الزمنى , حيث ان المعلومات التي تخزن في الذاكرة  تضعف مع مرور الوقت بشكل الى، ومن ثم حتى يتسنى لنا تفعيل التعلم والتذكر وتقوية الذاكرة  وتجنب حدوث النسيان يجب تكرار المعلومات ومراجعتها باستمرار واستخدامها قدر الممكن في الحياة اليومية ليبقى الطفل محتفظا بها ولا ينساها .

وأشار البعض ايضا الى ان تداخل المعلومات الجديدة التي يتلقاها الطفل مع المعلومات المخزنة مسبقا في ذاكرته، ومن ثم فأما أن تعيق المعلومات الجديدة تذكر المعلومات القديمة المخزنة مسبقا في ذاكرته بما يسمى الكف الرجعي، وأما أن تعيق المعلومات القديمة حفظ وتذكر الجديدة بما يسمى بالكف التقدمي، ومن ثم فإن استخدام الطرق المناسبة لشرح المعلومات للطفل ليحفظها بدون ان يتداخل التعليم السابق مع الجديد يساعد الطفل على تقوية الذاكرة  وعدم النسيان .

* كما أن هناك تفسير لتذكر المعلومات الكاملة والكلية، حيث ان المعلومات التي لها معنى واضح ومتكامل ومفهوم من السهل تذكرها، اما الخبرات عديمة المعنى او الناقصة فهي عرضه للنسيان بشكل اكبر، ومن ثم فيجب عند اتمام عملية الحفظ ترتبط البيانات والمعلومات بطريقة كامله وكليه حتى نتجنب الفقد والنسيان، ايضا لتقوية الذاكرة  .

– خطوات تقوية الذاكرة   

ان الوصول الى الحد الاقصى في كل الامور يجب ان يمر بعده من الخطوات

وكما نعرف جميعا ان التدريب والتدرب يؤدى الى الاتقان، حيث انه ليس هناك حل سحري للأمور جميعا،

بل يجب ان يمر الفرد بعدة خطوات حتى يتمكن من الاتقان . والأمر ذاته ينطبق على تقوية الذاكرة  . على النحو التالي …

– الاهتمام بالنوم لعدد ساعات كافية .

حيث أن النوم لعدد ساعات كافي ومتواصل يؤدى الى افراز هرمونات لها علاقة بتقوية الذاكرة 

وزيادة كفاءة عمل المخ والقدرة على التذكر، والقدر الكافي من النوم يتراوح بين 6-8 ساعات يوميا

من بين الساعة 11 مساءا وال 5 فجرا . حيث ان هذا الوقت هو الوقت الأمثل للنوم .

قد يهمك أيضا: اسرع طرق الحفظ، طريقة الحفظ السريع، كيف تحفظ للامتحان بسرعة، الحفظ بسرعة

– الاهتمام بالغذاء و الوجبات الصحية المتوازنة .

حيث ان الاهتمام بإعداد وجبات غذائية متوازنة من شأنه أن يساعد في تقوية الذاكرة  عند الأطفال، والابتعاد عن المواد الحافظة والمشروبات الغازية والاهتمام بتناول البقول والنشويات والمكسرات والقمح، وأيضا الأطعمة التي تحتوى على الاوميجا 3، هي أطعمة غنية ومفيدة لتقوية الجهاز المناعي وتقويه الذاكرة، فإن هذه الأطعمة تقلل من مخاطر تقدم العمر والمشكلات التي تحدث في الذاكرة، وقد أوضحت العديد من الدراسات إلى أن من يقومون بتناول الأغذية التي تحتوى على احماض اوميجا بانتظام تكون نسبة (البيت أميلويد) في دمائهم قليله , وهذه المادة هي المسؤولة عند تدمير خلايا المخ والتي تؤدي في النهاية الى الاصابة بمرض الخرف وفقدان الذاكرة، ومن ثم فإن تناول هذه الأطعمة يؤدي بطبيعة الحال الى تقوية الذاكرة  .

– اتباع عادات صحية .

حيث يعتبر الاستيقاظ المبكر للأطفال من أهم الخطوات التي يجب اتباعها لتقوية الذاكرة، وايضا الاكثار من شرب المياه لحماية الجسم من الجفاف الذي يؤثر بطبيعة الحال في أداء المخ، وممارسة التمارين الرياضية لضمان ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الدماغ , ولقد حدد العلماء ضرورة ممارسة الركض لعدد من الدقائق يوميا او اسبوعيا على اقصى تقدير، يساعد على مرونة وارتخاء العضلات ومن ثم المساعدة على تقوية الجهاز المناعي والمساعدة على التحسين من المهام الوظيفية للمخ . وايضا الحرص على التواصل المستمر مع الأصدقاء والزملاء، حيث أن الاستقرار النفسي والعاطفي يساعد على تقوية الذاكرة  .

قد يهمك أيضا: برنامج حفظ القران، حفظ القرآن في سنة، خطة لحفظ القران

– خطوات تقوية الذاكرة  عند الاطفال .

* يجب ربط الموضع الذي يتم تعلمه وقراءته والرغبة في حفظه عن الاطفال بالحواس المختلفة، حيث أن التعلم عن طريق الحواس هو من أكثر الطرق والأساليب التي تساعد على القدرة على التذكر عند الاطفال وتقوية الذاكرة  .

* إدراك المفهوم والمغذى من التعلم , حيث أن طريقة الحفظ والتلقين هي طريقة لا تساعد على زيادة القدرة على الحفظ والتذكر، بل يجب ادراك ان الطريقة المثالية للحفظ والتذكر هي التفسير والشرح والتعليل ومن ثم زيادة القدرة على التذكر .

– إعادة ترتيب المعلومات التي يتم إدخالها الى المخ بشكل منظم ودقيق و يسهل استرسالها وتذكرها، حيث ان التذكر عن طريق الربط بمتسلسلات الأشياء من أهم خطوات تقوية الذاكرة  عند الاطفال .

– الاهتمام بالعامل النفسي , حيث ان الحالة النفسية والمزاجية للفرد تؤثر بشكل أساسي على حالته وقدرته العقلية، وإتمام عملية التذكر يتطلب حالة نفسية سليمه وصحيحه، ويجب أيضا خلق حافز قوى للأطفال يجعلهم أكثر قدرة على الحفظ وأكثر قدرة على التذكر.

– تقوية الذاكرة  لحفظ القرآن، حيث أن القرآن يساعد على تقوية الذاكرة  عند الاطفال، ويعطيهم القدرة على التصور والإبداع ويفتح لهم افاق جديدة ومتطورة للتفكير، كما أن خير ما يملأ به المؤمن جوفه هو القران الكريم، ومن ثم فيساعد القران الاطفال على تقوية الذاكرة، واثبتت العديد من الدراسات أن الحافظ للقرآن تكون خلايا المخ عنده اقوى واكثر قدره على الحفظ و الاسترجاع والتذكر، ومن ثم يجب الاهتمام بحفظ القرآن حيث أنه ينفع المؤمن في الدارين،  الحياة الدنيا والأخرة .

الخاتمة

واخيرا، تعليم الطفل كيف يتذكر حيث أن كل شيء نراه او نفكر فيه او نفعله بشكل متكرر يساعدنا على التذكر ويجعل المعلومات اكثر ثبات في أذهاننا لذلك يجب ان نعلم ابناءنا ونربط لهم عمليه الحفظ باليات عامه تساعدهم على التذكر وان تكون عملية التعلم بها من الإثارة ما يكفي لإتمام عملية التذكر بنجاح وعدم فقد او تلف ما تم حفظه و فهمه وتعلمه .

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً