دورة تقوية الذاكرة، اشياء تقوي الذاكرة، مع وصفة، علاج ضعف الذاكرة

دورة تقوية الذاكرة، أحيانا تضعف الذاكرة لكن لا داعي للقلق توجد استراتيجيات يمكن من خلالها تقوية الذاكرة.

دورة تقوية الذاكرة، اشياء تقوي الذاكرة، مع وصفة، علاج ضعف الذاكرة

هناك بعض الطرق والاستراتيجيات يمكن من خلالها تقوية الذاكرة مثل دورة تقوية الذاكرة وتعمل تلك الدورات وفق خطة كالآتي:

  • هدف الدورة: تهدف دورة تقوية الذاكرة إلى البحث عن الطرق والوسائل التي تعمل وتعزز من قدرة الذاكرة والمدعومة بالتأكيدات العلمية.
  • محاور الدورة: (ما هي الذاكرة؟، كيف نتذكر؟، 7 طرق تقوية الذاكرة الطبيعية، أطعمة تقوية الذاكرة).
  • مدة الدورة: قد تكون يومين او اسبوع وربما تستمر اكثر من شهر
  • الفئة المستهدفة : لا توجد فئة محددة، حيث يمكن لأغلب الفئات العمرية دون الأطفال حضور دورة تقوية الذاكرة

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

ما هي الذاكرة؟

الذاكرة هي إحدى قدرات الدماغ التي تمكنه من تخزين المعلومات واسترجاعها، وتكمن أهمية الذاكرة في أنه بدونها لا نستطيع تذكر الأحداث والخبرات السابقة، ولن يمكننا تطوير اللغة أو الهوية الشخصية.

ويوجد نوعين من الذاكرة أحدهما ذاكرة قصيرة الأمد وأخرى طويلة الأمد، وتعمل الذاكرة القصيرة كمعالج ترميز وإسترجاع للمعلومات المخزنة في السابق، أما الذاكرة طويلة الأمد فوظيفتها تخزين البيانات.

وتتأثر الذاكرة كغيرها من أجهزة الجسم بعوامل متعددة، ويمكن أن تتعرض خلايا المخ التي تكون الذاكرة للتلف، ومن الممكن أن تضعف الذاكرة وتبلى نتيجة ضررا ماديا.

كيف نتذكر؟

تعتبر أول خطوة في عملية التذكر هي إنشاء ذاكرة، في المكان الذي يرسل فيه دماغنا إشارات متنوعة قد تكون مرتبطة بفكرة أو معلومة أو حدث، وذلك عبر مسارات الدماغ العصبية.

وتأتي الخطوة الثانية في عملية التذكر في دمج الذاكرة، ويقصد بها تخزين المعلومات والمحتويات في مستودع التخزين الخاص بها، وتساعد عملية تجميع المعلومات وتسميتها بشكل صحيح عند تخزينها، في سهولة استرجاعها، وهي الخطوة الثالثة والأخيرة، والتي تساعد أيضا على تقوية الذاكرة.

قد يهمك أيضا: طريقة حفظ القران في سنه، اسرع طريقة لحفظ القران الكريم، حفظ القران الكريم

طرق تقوية الذاكرة بصورة طبيعية

يبحث العلماء بشكل دؤوب على الطرق والاستراتيجيات التي تعمل على الدماغ وتزيد من تقوية الذاكرة، وهذه بعض من المعززات لعمل وتنشيط الدماغ مدعومة بالعلم ولأبد لأصحاب الذاكرة المنهكة أو الضعيفة أن يجربوها حتى يحصلوا على تقوية الذاكرة وهي كالتالي:

1ـ التمارين الرياضية

تعتبر تمرينات الأيروبيك من التمرينات البدنية التي تنشط الدماغ وتؤدي بشكل ما إلى تقوية الذاكرة، وذلك بفضل أن التمرينات البدنية تساعد العقل على إنشاء شعيرات وخلايا واتصالات جديدة في الدماغ، وهو ما يعني أن النشاط البدني مهم لأدمغتنا ويساعدها على النمو.

وأظهرت الدراسات الطبية أن التمرين يزيد من حجم الحصين الذي يقع تحت القشرة المخية ويلعب أدوارا رئيسية في دمج المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى مع الذاكرة طويلة الأمد، وتؤدي التمارين البدنية إلى تحسين الذاكرة، فيمكن للتمارين البدنية عكس التدهور الإدراكي والمعرفي، كما تحمي من انكماش حجم الحصين، وهو أمر ضروري للحفاظ على الذاكرة.

2ـ النوم

يساعد النوم على تحسين الذاكرة الإجرائية (كيفية القيام بالأشياء)، والذاكرة التعريفية (حقائق ومعلومات)، وقد ثبت أن قيلولة قصيرة من 6 إلى 45 دقيقة تحسين الذاكرة.

وأظهرت دراسات أخرى أن الحصول على نوم عميق يمكن أن يزيد من تقوية الذاكرة والأداء العقلي بنسبة 33٪ إلى 73٪.، حيث أن الحصول على نوم عميق يساعد الدماغ على توحيد الذكريات من خلال الأحلام وهو ما يعرف بـ “المعالجة الترابطية”، كما ثبت أيضا أن تقلب معدل ضربات القلب في النوم العميق يساعد في زيادة أداء الذاكرة.

3ـ دايت للعقل

تبين أن الأكل الصحي، وخاصة الفاكهة ذات الألوان الداكنة والخضروات، والخضار الورقية والمكسرات والتوت والفاصوليا والأسماك والدواجن وزيت الزيتون والحبوب الكاملة يعمل على تحسين الذاكرة وتجنب التدهور المعرفي و يزيد من تقوية الذاكرة.

 4-  الاسترخاء

يضر الإجهاد بالصحة هذه مسلمة لا جدال فيها،

حيث يمكن للإجهاد أن يرفع ضغط الدم، ويؤثر على جهاز المناعة،
ويقطع نومنا، وهو ما يؤدي إلى إضعاف ذاكرتنا،
لأن الجسم عند تعرضه للإجهاد يطلق الكورتيزول في مجرى الدم،

مما يمكن أن يسبب تغييرات جسدية قصيرة وطويلة الأجل في الدماغ.

ويؤدي الاسترخاء إلى تقليل التوتر، ويمكن الاسترخاء عن طريق تمارين التفكر والتأمل في مخلوقات الله ، أو حتى التوقف لبضع ساعات  عن التحقق من رسائل البريد الإلكتروني والحسابات الاجتماعية والأخبار والتلفزة .

5ـ  التعلم المستمر

العقل يشبه العضلات، تحتاج للتدريب كي تزداد قوة، وكلما تعلمت زادت قدرة العقل على التعلم، ويزيد التعلم أيضا من تقوية الذاكرة.

تظهر الأبحاث أن التعلم يمكن أن يغير في الواقع التركيب البدني للعقل،
وتظهر الأبحاث الحديثة أنه يمكن زيادة عدد خلايا الدماغ التي لدينا طوال حياتنا،
ليس عن طريق النشاط البدني فقط، بل عن طريق تعلم مهارات جديدة،
كما أن الدراسة يمكن أن يحافظ على صحة أدمغتنا،
لذلك ينصح لزيادة تقوية الذاكرة تعلم شيء جديد والخروج من الروتين اليومي،
لأنه سيعمل على شحذ عقلك وتعزيز وتقوية الذاكرة.

6ـ كن اجتماعيا

ثبت أنه كلما كانت الروابط الاجتماعية أكثر عمقًا وذات مغزى زادت حماية العقل،
لذلك ينصح بزيادة عدد الأصدقاء لإجبارك على استخدام عقلك،
كما ثبت أن العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة تزيد من فرص الإصابة بالخرف،
ذبول أدمغتنا والدخول في الاكتئاب والانحدار الجسدي والعقلي.

 7ـ استيقاظ الراحة

أصبح عدم القيام بأي شيء يشتت انتباهنا أمرا بالغ الصعوبة، لذلك ينصح بإراحة العقل لمدة 10 دقائق، لا سيما بعد أن تعلم شيئا، حيث تساعد هذه الدقائق القليلة على تقوية الذاكرة لأنها تساعدعلى إنشاء ذكريات أكثر تفصيلا.

قد يهمك أيضا: اسهل طريقة لتحفيظ الأطفال القران، كيفية الحفظ وعدم النسيان، حفظ القرآن للصغار

 أطعمة تقوي الذاكرة

أظهرت دراسات عديدة أن تناول بعض الأطعمة يمكن أن يساعد في درء مرض الزهايمر و تحسين الذاكرة، لكن إطعام عقلك بجودة عالية، بأطعمة غير مجهزة تم ربطها بفوائد عديدة تترجم إلى تحسين نوعية الحياة وزيادة الإنتاجية.

وثبت أن التركيز على الأطعمة الكاملة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والمعادن يساعد في الذاكرة والوقاية من الأمراض.

فيما يلي بعض الأطعمة الصحية المهمة للدماغ والتي تمنحه القوة وتزيد من تقوية الذاكرة :

1ـ فوائد الجوز

جيد لكل من القلب والعقل، جميع المكسرات بشكل عام هي مصادر جيدة للدهون الصحية، والجوز على وجه التحديد غني بحمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو نوع من الأحماض الدهنية الشهيرة أوميغا 3.

2ـ فوائد سمك السلمون

السلمون مصدر وفير لأحماض أوميغا 3 الدهنية، فهو مصدر جيد لانخفاض مستويات الدم من البيتا أميلويد، وبيتا اميلويد هو البروتين الذي يشكل كتل خطيرة في عقلك تؤدي إلى مرض الزهايمر.

  1. فوائد الكركم

من المعروف الآن أن الخلايا العصبية الموجودة في أدمغتنا يمكنها الاستمرار في تكوين روابط ومسارات جديدة، ويعد العامل العصبي المستمد من الدماغ (BDNF) أساسيا في تكوين هذه المسارات، وثبت أن الكركم يمكن أن يزيد من مستويات BDNF مما يؤدي إلى تحسين وظائف المخ وتقليل خطر عمليات الدماغ التنكسية.

4ـ فوائد الطماطم

تحتوي الطماطم على مواد غذائية تسمى الكاروتينات، وهي مضادات أكسدة كبيرة تساعد على تحييد الجذور الحرة، وهذه عملية مهمة للحفاظ على أداء العقل في أعلى مستوياته.

5ـ  فوائد القرنبيط

تشير الأبحاث إلى أن استهلاك الخضار الخضراء الداكنة يبطئ بانتظام التدهور المعرفي. ويرجع ذلك على الأرجح إلى أن هذه الخضار غنية بالمواد المغذية الصحية للدماغ مثل فيتامين أ، ك، حمض الفوليك، لوتين، والألياف.

6ـ  فوائد البصل

البصل مصدر طبيعي جيد للفولات، وقد تبين أن حمض الفوليك يحسن تدفق الدم إلى المخ عن طريق خفض مستويات الحمض الاميني في الجسم.

الخاتمة

دورة تقوية الذاكرة، اشياء تقوي الذاكرة، مع وصفة، علاج ضعف الذاكرة هي مجرد اشارات ولا تغني عن حضور التدريب وخاصة التدريبات العقلية ومضاعفة الحفظ لأنها ستأخذ بيدك خطوة خطوة من الصفر وحتى القمة ان شاء الله

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً