طرق للحفظ وكيفية حفظ الدروس، أسرع طريقة للحفظ، أفضل طريقة

طرق للحفظ وكيفية حفظ الدروس، أسرع طريقة للحفظ، أفضل طريقة ، طرق للحفظ، كيفية حفظ الدروس، أسرع طريقة للحفظ، أفضل طريقة للحصول على أعلي الدرجات، كل هذا وأكثر فى السطور القليلة القادمة، فمع اقتراب دخول الامتحانات تهتم جميع الأسر بالأبناء، وباستيعابهم لأكبر كم من المعلومات، ولتحقيق هذه الخطوات يجب الالتفات للتالي.

طرق للحفظ وكيفية حفظ الدروس

مهارة الحفظ أحد أهم المهارات التي تساهم بشكل مباشر على إنجاح ممتلكها، وتسهل من استذكاره للدروس.

وتعين الفرد على اجتياز الامتحانات بكفاءة عالية، مع قضاءه في الاستذكار وقت محدود بالنسبة للأشخاص الممتلكين لمهارة متوسطة أو بسيطة في لحفظ.

السبب الرئيسي في تسهيل الحفظ والاستذكار هو نشاط كبير للخلايا المخ.

وتخزين جيد في الذاكرة متوسطة المدى، وبعد الترديد المتكرر للمعلومات والتمكين في الحفظ تذهب المعلومات في الذاكرة طويلة المدى لتستمر معك لأطول فترة ممكنة ما لم تتعرض للضغط أو للنسيان بفعل الركود وعدم تنشيط هذه المعلومة.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

طرق للحفظ السريع للمعلومات

يمكنك حفظ الدروس بسهولة وبسرعة وبأكثر من طريقة بشرط توفر عنصر التركيز والرغبة في الحصول على المعلومات الجديدة واستيعابها ومن ثم حفظها، أما أهم طرق الحفظ فهي كالتالي:-

  • طريقة التدريس من الزميل للأخر:- تعتمد هذه الطريقة على شرح أحد التلاميذ لزملائه لتحقيق أعلى استفادة واقصر وقت.
    كما يمكن تدريس كل زميل لأخر بحيث يكون هناك تركيز أكثر وقدرة أعلى على استيعاب المعلومات وحفظها.
  • وطريقة المذاكرة الفردية، على الرغم من أن نتيجة المذاكرة الفردية جيدة، إلا أنها تحتاج إلى وقت طويل من القراءة الفردية
    واستنباط المعلومات والحفظ والمراجعة، كل هذه الخطوات تسير بطريقة أقل من الأولي قليلاً.
  • طريقة المذاكرة بالصوت:- وهى تعتمد على التسجيل الصوتي من الفرد إلى نفسه
    والعمل على الاستماع للتسجيل في أوقات متوالية، بحيث يتم شرح جميع التفاصيل في الوقت المناسب.

كيفية حفظ الدروس بسرعة وبسهولة فائقة

حفظ الدروس بسرعة وسهولة يعتمد على توافر بعض الشروط التي تسهل على الفرد عملية الحفظ وتفصل الفرد عن العوامل المحيطة به إلى عوامل أفضل تسهل عليه الحصول على اعلي الدرجات، أما أهم هذه الشروط ما يلي:-

  • الإرادة العالية:- لابد من فرض النية والتوكل على الله ثم التحلي بالإرادة القوية لتحقيق النجاح، والعمل السريع على تحقيقه.
  • تخصيص مكان ملائم للاستذكار:- يجب أن يكون مكان الاستذكار ملائم يكون في أماكن تقابل التيارات، نظيف مرتب، بعيد عن الضوضاء والأصوات المتداخلة، ويفضل أن يكون بعيد عن أماكن النوم.
  • الدعم:- وهو يجب أن يكون دعم مادي ودعم نفسي، فالدعم النفسي يكون من الأسرة المحيطة للطالب ومن جانب معلميه ورفاقه، ومن نفسه بالتأكيد، أما الدعم المعنوي فقد يكون على صورة مكافأة عند النجاح بتفوق في أخر العام بحيث تكون المكافأة كبيرة على حجم المجهود، كما يمكن تقسيم العام إلى أقسام وربط كل وقت أو كل قسم بمكافأة ولو بسيطة، لتكون دافع مهم لمواصلة حفظ الدروس والتفوق والنجاح.
  • الإصغاء المعلمين:- الخبرة والتفوق ينتج من الاستماع إلي المعلمين المهرة، لذلك لابد من إجلال المعلمين والإصغاء إلى صوتهم والعمل على تحقيق تعليماتهم، ويجب على الطلاب التعلم منهم ومحاولة استيضاح المعلومات، مع معالجة الخجل أو الخوف الذي قد يصيب البعض عند التحدث مع المعلم.
  • اختيار أوقات الصالحة للاستذكار:- جميع الأوقات صالحة للاستذكار لكن هناك أوقات أفضل من الأوقات الأخرى تتوافر فيها نوعاً من السكينة والهدوء، وتفتح نوعي للعقل أهم هذه الأوقات بعد صلاة الفجر وبعد العصر إلى فترة العشاء ومن بعد صلاة العشاء.
  • النوم لساعات ملائمة:- للنوم العديد من الفوائد العائدة على صحة الفرد وعلى تفتح عقله وسرعة استيعابه، ففترة النوم الملائمة من (6 ساعات إلى 8 ساعات)، عند زيادة هذه الساعات تتسبب في بلاهة العقل وركوده، أما نقصان مدة النوم تتسبب في إرهاق لخلايا العقل وتأثير سلبي على سرعة الحفظ وجودته.

قد يهمك أيضا: علاج قلة التركيز و سرعة النسيان عند الأطفال بالأعشاب ، علاج ضعف الذاكرة وقلة التركيز

أسرع طريقة لاستذكار وحفظ الدروس

يوجد أكثر من طريقة للاستذكار جميع هذه الطرق تمر بعدة خطوات وهي كالتالي:-

  1. القراءة السريعة والصامتة للدرس، وتكون هذه الخطوة في بداية الاستذكار، والهدف منها معرفة ماهية الدرس، والهدف من قراءته ومعرفة أهم الأفكار المطروحة به، ليس من المهم فهمك أو تجميعك لمعلومات كثيرة في هذه المرحلة على الإطلاق، المطلوب هو قراءة صامتة سريعة لا أكثر.
  2. في مذكرة جانبية يتم كتابة الأفكار الأولية التي تم تحصيلها من القراءة الصامتة التي تم إجرائها، وهذه الأفكار ستحدد درجة فهمك ومعلوماتك لما قبل المذاكرة وما بعدها.
  3. تخطيط وتقسيم الدرس إلى فقرات أو إلي أفكار، يتم تقسيم هذه الفقرات تبعاً لتجانسها وترابطها معاً في الأفكار، يتم استخراج كل المعلومات والأفكار الموجودة بالدرس وتدوينها في مذكرة جانبية مع تكرار المعلومات المهمة وحفظها جيداً وبتركيز عالي إلى أن تستقر في الذهن بدرجة كبيرة، ثم يتم الانتقال إلى الجزء التالي، الذي يتم مذاكرته بنفس الطريقة الأولي.
  4. استعراض ما تم حفظه وفهمه على نفسك، أو على شخص أخر على حسب المتاح، وهنا يجب أن يتم ذكر جميع المعلومات التي تم استذكارها وعرضها في إطار من النقاط المحددة، أو من الأفكار المترابطة على حسب فهمك.
  5. المراجعة النهائية وهى تكون ذاتية، مراجعة الدرس مرة أخري والعمل على التأكد من الأفكار المكتوبة ومراجعتها مرة أخري بالحفظ، ثم يتم مراجعتها عن طريق الإجابة على جميع الأسئلة المتاحة في الكتاب الحكومي أو أي كتب خارجية.

وبذلك تكون قد استطعت حفظ درسك بطلاقة وبسرعة مع التأكد من حفظه عن طريق حل جميع أسئلة الكتب الحكومية والخارجية.

أفضل طريقة لحفظ الدروس

  أفضل طرق حفظ الدروس هي طريقة تكرار للمعلومة التي سبق وأن قمت بمراجعتها، مع محاولة إثارتها من وقت إلى أخر لتستمر عالقة في الذهن، وكذلك طريقة الفهم الجيد للدرس مع حفظ المعلومات الرئيسية والأفكار الموجودة والإجابة على جميع أسئلة الكتاب الدراسي.

قد يهمك أيضا: علاج قلة التركيز وسرعة النسيان عند الاطفال بالأعشاب ، وصفات تقوي الذاكرة

نصائح لتركيز الانتباه أثناء حفظ الدروس الجيد

يوجد الكثير من النصائح التي ستساهم بشكل كبير على حفظ الدروس وفهم جميع الأفكار بسهولة وفي أقل وقت، أما أهم هذه الخطوات ما يلي:-

  • تحديد الهدف من الدراسة ووضع خطة لتحقيق هذا الهدف على المدى البعيد وكذلك على المدى القريب، مع الإيمان الكامل بتحقيق هذا الهدف.
  • التخلص من جميع العوامل البيئية المحيطة بالطالب من أصوات مزعجة (سيارات صوت راديو وأجهزة حديثة)، واضطرابات في الإضاءة، ودرجات الحرارة.
  • التأكد من أن الامتحانات لا تخرج من الكتاب المدرسي ومن الإطار الموجود بالدرس، مع جل جميع الأسئلة والنموذج لزيادة الاطمئنان.
  • تحديد أوقات للاستذكار وأوقات للراحة بمعنى يجب أخذ فترة راحة (10 دقائق) بعد كل نصف ساعة مذاكرة بتركيز لإراحة العين والعقل.
  • يجب الاهتمام بشرب كميات مناسبة من الماء لزيادة الدورة الدموية.
  • الاهتمام بالتغذية الصحية وذلك بتقديم الأسرة لأبنائها وجبات غذائية صحية مناسبة لسنهم ومحتوية على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم.

الخاتمة

في النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكم طرح مناسب عن الحفظ المثالي للدروس والاستعداد الجيد للامتحان، وطرق الحفظ السريع للدروس، بالإضافة إلى طرح للكيفية الملائمة لعملية حفظ الدروس بسرعة وبسلاسة، والخطوات المناسبة للقيام بحفظ الدروس والمعلومات من دون أي إجهاد للعقل، مع التأكيد على أهمية الإجابة لجميع أسئلة الكتاب المدرسي والنموذج الوزارية، مع تمنياتنا بالنجاح والتفوق لجميع الطلاب.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً