ما هي وسائل حفظ القرآن

ما هي وسائل حفظ القرآن ، كثير منا يحاول حفظ القرآن الكريم وذلك للأهمية حفظ القرآن المعروفة  الموضحة في كثير من الأحاديث والآيات القرآنية ولكن البعض يجد صعوبة في الحفظ  لذلك سوف نعرض لكم كثير من طرق ووسائل لتسهيل حفظ القرآن الكريم،

خطوات حفظ القرآن الكريم

  • عقد النية وابتغاء مرضاة الله ورضاه والقرب منه ولا  يكون غرضك هو الشهرة او تظاهر أمام الناس واكثر من الدعاء حتى يوفقك الله ضع لنفسك هدف قوى واجعل لك شخص يكون لك قدوة ومثل أعلى ودائما تذكر ثواب حافظ القرآن ومكانته عند الله.
  • ابحث عن شخص يشاركك الحفظ حتى تساعدون بعض أحدكم يحفظ والآخر يسمع له وتشجعوا بعض والدخول في مسابقات دينيه يحفز الشخص للحفظ.
  • اختيار مصحف يحتوى على كثير من الألوان ومنسق بشكل يلفت النظر وتكون كتابته بخط كبير لتسهيل القراءة والحفظ وشجع نفسك دائما عندما تخلص صوره كبيره او جزء او حزب بتقديم هدية لنفسك.
  • يقول البعض إن أيضا من أسباب صعوبة الحفظ على كثرة الذنوب لذا يجب عليك بالاستغفار الدائم  للتخلص من الذنوب.
  • الاستماع الدائم للقران خلال اليوم تكرار سماع الآيات القرآنية يجعلك تحفظها بكل سهوله فحاول أن تستمع لها دائما في سيارتك او منزلك او حتى عملك حتى مع عدم التركيز مع الصوت فالعقل الباطن يسجل كل ما تسمعه ويكون من سهل استعادته مرة ثانية عند قرأته.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

وسائل حفظ القران الكريم

1.    تحديد عدد الصور التي تريد حفظها في اليوم ويفضل أن يكون نفس المصحف في كل مرة تحاول الحفظ فيها فهذا يساعدك على تذكره والحفظ بشكل اسرع وأسهل.

2.    اختيار مكان  مناسب يتميز بالهدوء وعدم وجود ضوضاء حتى لا يتشتت انتباهك أثناء الحفظ . يجب ان تكون صبور كثير التكرار وهذا يختلف من شخص لآخر هناك شخص يحتاج أن يكرر ما يحفظه عشرين مره واخر يكرره خمس مرات ويحفظ فهذا يعود لقدرة الشخص على الحفظ.

3.    استمع لصور قبل أن تحاول حفظها حتى تعرف طريقة النطق الصحيحة

4.    التسميع من خلال الكتابة فهي من أفضل الطرق للحفظ.

5.    المراجعة اليومية على المحفوظ قبل حفظ أي شيء جديد عندما تكون غاضب او اشعر بالملل لا تحاول ان تحفظ شيء  فاختار الوقت الذي تكون فيه هادئ مرتاح البال

6.    قراءة المحفوظ في الصلوات الخامسة كل يوم يجعلك تتذكرها دائما وأيضا في قيام الليل.
7.    تناول الكثير من الأطعمة التي تعمل على تقوية الذاكرة.

8.    اختيار الوقت المناسب فافضل وقت للحفظ يكون قبل وبعد صلاة الفجر يجب عليك عمل جدول يومي لتنظم وقتك ويمكنك تقسيمه الى الأشياء الهامة والأشياء الأقل أهمية ثم الأشياء الغير همه ونضع حفظ القرآن في الأشياء الهامة ثم جزء باقي يومك من الأهم الى الأقل أهمية واجعل وقت كافي لراحه والنوم حتى تستعيد نشاطك وطاقتك.

9.    فهم ما تقرأه يجعل الحفظ أسهل بكثير فهو من اهم الأشياء التي تعينك على الحفظ لذلك يجب عليك قراءة تفسير الآيات التي تريد حفظها.

10.    حاول أن تبتكر طرق حفظ جديده  فكل شخص تناسبه طريقة مختلفة عن غيره فما يناسبك لا يناسب غيرك وما يناسب غيرك لا  يناسبك فحاول أن تعرف الطريقة المناسبة لك والذي تجعلك تحفظ بسهوله وهذا ينشأ عن طريق تجربة طرق كثيرة للحفظ ثم اختيارك لطريقة المناسبة لك.

 طرق سهله جدا تساعدك في الحفظ

(طريقة الخمس)

نعمل على تقسيم الصفحة الى ثلاثة أجزاء حتى يكون كل جزء خمسة أسطر ونقسم هذه الأجزاء على ثلاثة أيام أي كل يوم نحفظ خمس اسطر نتبع التالي

اقرأه أول سطر حوالى عشرة مرات ثم سمع هذا السطر لنفسك وهكذا في السطر الثاني والثالث ثم تقرأ ثلاثة أسطر مره أخر وسمعهم لنفسك واذا وجدت صعوبة في بعض كلمات عيد قرأه الثلاثة أسطر مرة أخرى

وعندما  تنتهي من حفظ الصفحة بكامل ٢٠مره حتى تحفظ أماكن الكلمات في الصفحة وتتعود عينك عليه وتحفظها على المدى البعيد ثم اختبر نفسك كتابيا على ورقة بنفس شكل المصحف وبكتابه أرقام الآيات ثم عاود مراجعة هذه الصفحة قبل البدء بصفحة جديدة

قد يهمك أيضا: أفضل طريقة للمذاكرة، تنشيط الذاكره وسرعة الحفظ عند الأطفال

ويكون مرجعه كالتالي

1)    قم بتسميع الصفحة لنفسك قرأه بصوت واضح كي تسمع نفسك وتخيل شكل الصفحة وكأنك تقرأها من المصحف.
2)    دائما تذكر السطر بأي كلمه يبدأ بأي كلمه ينتهي وأيضا رقم الآية القرآنية. وعند نسيان اي كلمة او رقم أيه عيد قرأت الصفحة مرة اخرى حتى تتذكر. لان الهدف الأساسي لهذه الطريقة هي تذكر وتخيل الصفحة وكأنها أمامك.
3)    كان رسولنا صلى الله عليه وسلم بعد أن ينتهي تماما من حفظ القرآن الكريم كان يراجع عليه بتقسيمه الى سبع أحزاب وينتهى من كل حزب في أسبوعا حتى يختم القرآن مرة أخرى وهذا دليل على أهمية المراجعة.
يفضل أن تحفظ كل يوم صفحة واحدة مثال من الأحد الى الأربعاء ثم نترك الخميس والجمعة مراجعة الصفحات المحفوظة.
قرأه الصفحة المحفوظة كل يوم قبل النوم وسمعها لنفسك وأيضا في الصباح راجع الصفحة ثم سماعها لنفسك.
(طريقه الحفظ بذكره المدة الطويل)

قوم بحفظ أول صفحه من أول جزء ثم أول صفحه من ثاني جزء وهكذا في باقي الأجزاء ثم بعد ذلك احفظ ٥ الثانية من كل جزء واكمل بهذه الطريقة إلى أن تختم القرآن كاملا وفى نهاية تقوم بربط آخر كلمة من الصفحة الاولي بأول كلمة من الصفحة التالية والغرض من هذه الطريقة التنوع بين السور المكية والمدنية وأيضا عدم الشعور بالملل فالإنسان بطبعه يحتاج لتجديد وتغيير.

الأسباب المعينة على حفظ القرآن الكريم

• حاول أن تحل مسائل رياضية والغاز قبل البدء بالحفظ بفتره معينه حتى تنشط المخ وتجعله يستعد للحفظ.

•أثناء الحفظ وبعد حفظ مثال خمسة أسطر توقف وارسم شيء مثل فراشه او ورده او سماء حتى تربط بينه وبين ما حفظته

•نظم نفسك قبل البدء بالحفظ بأخذ عشر مرات زفير وعشرة مرات شهيق فيضخ القلب كمية كافية من الأكسجين للمخ وينشطه ويغذيه ولا تتناول طعام قبل الحفظ مباشرا يكون لأن يكون المخ مشغول بعملية الهضم لذلك يكون الحفظ بعد تناول طعام مجهد ومرهق وصعب جدا.

  • من وسائل حفظ القرآن الكريم أن نعرف كيف يعمل المخ والذاكرة الاستفادة منها لذلك نوضح لكم كيف تعمل الذاكرة.

الذاكرة دائما تحتاج أن تهتم بها وتغذيها فيجب علينا مراعاة طريقة تخزين الآيات القرآنية وأي معلومات حتى يكون من السهل تذكرها ويكون ذلك من خلال الفهم ويقترن الفهم والحفظ ويكون سهل في الاسترجاع.

  • الذاكرة تعمل من خلال ربط المعلومات ببعضها لذلك يجب علينا ربط الآيات القرآنية ببعضها وفهمها ناقصه وحده ومن الأشياء الهامة الذي يجب أن نعرفها أن العقل الباطن يسجل كل ما نحفظه لفترات طويلة فبمجرد المراجعة على الآيات أو النظر للمصحف سوف تتذكر كل ما حفظته.

قد يهمك أيضا: علاج النسيان وعدم التركيز عند الكبار، مأكولات تقوي الذاكرة وحل مشكلة النسيان

الخاتمة

حفظ قرأن متعه الدنيا والأخرة فهو تعب وجهد ساعات وأيام وشهور ولكن راحة وسعادة في الآخرة
تناولنا في هذه المقالة طرق سهلة لمساعدتك في الحفظ والأسباب والوسائل المعينة على الحفظ.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً